الإمارات: مركزاً عالمياً للتكنولوجيا المالية | Investera | Investment Portfolio Management Platform

الإمارات: مركزاً عالمياً للتكنولوجيا المالية

01December, 2020

في عام 2017 ظهرت التكنولوجيا المالية “Fintech” في منطقة الخليج. منذ ذلك الحين، يعد الخليج مرتعًا للتكنولوجيا المالية مع احتلال الإمارات العربية المتحدة المركز الأول في احتضان هذا المجال دولياً. تستضيف الإمارات اليوم حوالي ثلث من مجموع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في منطقة الخليج. تلقت الإمارات ايضاً عددًا كبيرًا من الاستثمارات في غضون فترة زمنية قصيرة ولا تزال مقراً جاذباً للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية.

كجزء من رؤية الإمارات لعام 2021، تهدف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تحويل الدولة إلى مقراً رائداً في مجال التكنولوجيا المالية في المنطقة وأن تصبح واحدة من بين الأفضل في العالم في للابتكار. وقد أثبتت أبوظبي ودبي أنهما موقعان بارزان لمثل هذه الابتكارات بسبب بنيتهم ​​التحتية التكنولوجية المتميزة.

تلقت الشركات الناشئة التي تركزعلى قطاعات مثل الدفع والقروض الرقمية والتأمين والتمويل الجماعي أكبر قدر من استثمارات التكنولوجيا المالية في المنطقة.

المناطق الحرة المالية والدعم الحكومي

قدمت حكومة الإمارات العديد من المبادرات التي تدفع على تعزيز نمو النظام البيئي للتكنولوجيا المالية. مثلاً في أبوظبي، أطلق سوق أبوظبي العالمي RegLab ليسمح للمؤسسات المالية بالتطور. RegLab عبارة عن إطار تنظيمي مصمم خصيصًا ليوفر بيئة خاضعة تمنح المشاركين التطور في مجال التكنولوجيا المالية واختبار الحلول والخدمات المبتكرة. وهو أيضًا أول RegLab في الخليج وثاني أكثرمختبرنشاطًا في العالم للتكنولوجيا المالية.

في دبي، أطلق مركز دبي المالي العالمي <<Fintech Hive>> كمسرّع يركز على الشركات الناشئة للتكنولوجيا المالية وRegTechs وشركات التكنولوجيا المالية الإسلامية. كما قدم مركز دبي المالي العالمي برنامج تسريع خاص بالنساء فقط <<AccelerateHer>> الذي يركز على المواهب النسائية في مجال التكنولوجيا المالية ويشجع الإناث على التواجد بشكل أقوى في مجال تطوير التكنولوجيا المالية في الخليج.

كما عملت المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة على دعم منظومة التكنولوجيا المالية جنبًا إلى جنب مع سوق أبوظبي العالمي ومركز دبي العالمي. كان ايضاً البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة الأوراق المالية والسلع من الداعمين الرئيسيين لنمو صناعة التكنولوجيا المالية في الإمارات العربية المتحدة. ايضاً في عام 2019، خصص البنك المركزي مكتبًا للتكنولوجيا المالية لدعم تطوير اللوائح الوطنية لشركات التكنولوجيا المالية.

بالإضافة إلى الدعم الحكومي، أبدى القطاع الخاص أيضًا اهتمامًا كبيرًا بالتكنولوجيا المالية. ركزت البنوك الإماراتية، مثل بنك أبوظبي التجاري، وبنك أبوظبي الأول، وبنك الإمارات دبي الوطني على خدمات الدفع الرقمية والخدمات المصرفية الذي سيتيح الكثير من الفرص لشركات التكنولوجيا المالية أن تزدهر في المستقبل.

دعم القطاع الخاص للتكنولوجيا المالية

مع دعم البنوك الإماراتية البارزة التي احتضنت قطاع التكنولوجيا المالية في الإمارات، انضمت أيضًا شركات الخدمات المالية الأمريكية إلى هذا الدعم. ومن ابرزهم:

Amex الذي أطلقت مسرعًا للشركات الناشئة ودعمهم على تقديم حلول رقمية مبتكرة للعملاء وشركاء الأعمال في الشرق الأوسط.

أعلنت Citi عن تحدي MENA Fintech في عام 2019 الذي منح شركات التكنولوجيا المالية فرصة للكشف عن حلول مبتكرة لقضايا مثل التحويل الرقمي للنقد والدفع الرقمي المضمون وتمكين سهولة عمليات التجارة الرقمية.

Mastercard أطلقت “Start Path Summit” في دبي حيث جمعت الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية لعرض حلولها المبتكرة في الخدمات المالية والتجارة.

اختارت Village Capital و MetLife Foundation مشروعاً في مرحلة الانشاء من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للانضمام لبرنامج MENA: Finance Forward 2019 وهو جزء من مبادرة عالمية يقودها الشركاء المؤسسون MetLife Foundation, PayPal و Village Capital

في شراكة بين Visa واثنين من مسرعي التكنولوجيا المالية في الإمارات Fintech Hive و Startupbootcamp وفرة Visa و شركائها خدمات التوجيه والاستشارة.  أطلقت Visa أيضًا “برنامج Fintech Fast Track” العالمي الذي يوفر للشركات الناشئة القائمة والجديدة حلول مالية مبتكرة وسريعة.

نظام واسع النطاق للتكنولوجيا المالية

في الآونة الأخيرة، شهد قطاع التكنولوجيا المالية في الإمارات العربية المتحدة العديد من الشراكات والفعاليات، وإليك بعضًا منها:

 منصة إنفيستيرا
في 2018 قدمت إنفيستيرا، و هي مزود للتكنولوجيا المالية، منصةً لإدارة المحافظ الاستثمارية مزودة بمجموعة كاملة من الوظائف، وتتمحور بشكل أساسي حول الأتمتة. تحتوي المنصة ايضاً على الجيل الجديد لإدارة الاستثمار والتي تتوجه نحو شركات الأسهم الخاصة وشركات الاستثمار العائلية. علاوة على ذلك تساعد المنصة أصحاب المحافظ الاستثمارية و والافراد ذو القيمة المالية المرتفعة على تنفيذ عمليات ادارة الاستثمار بسهولة وطريقة امنة.

شركة Now Money
بالشراكة مع بنك دبي التجاري، ستمنح NOW Money المستخدمين ذوي الدخل المنخفض القدرة على فتح حسابات ليتمتعوا بخدمات مصرفية تكنولوجية. سيستمتع المستخدمون ايضاً بمجموعة من الخدمات المالية المبتكرة منخفضة التكلفة وتجربة رقميةموثوقة وفعالة أيضاً.

مصرف أبوظبي الإسلامي
أطلق مصرف أبوظبي الإسلامي مؤخرًا منصة مبيعات مصرفية افتراضية ستمكن العملاء من التحدث مع مصرف أبوظبي الإسلامي والتقدم بطلب للحصول على التمويل الشخصي والبطاقات، والمنتجات المصرفية الأخرى دون الحاجة إلى زيارة مقر البنك. كما قدم مصرف أبوظبي الإسلامي مؤخرًا فرصة استخدام Apply Pay لمنح إمكانية إجراء عمليات الدفع بدون تلامس.

منصة Liquefy
تم منح المنصة الناشئة في هونج كونج موافقة مبدئية لتشغيل منصتها للتمويل الخاص (PFP) لسوق أبوظبي العالمي، بما يتماشى مع النظام التنظيمي الأوسع للسلطة القضائية للأصول الرقمية والأوراق المالية. بمجرد منحها الموافقة الكاملة، ستتمكن Liquefy من تقديم أوراق مالية رمزية مدعومة بأصول حقيقية مثل الشركات الخاصة وصناديق الاستثمار والاستثمارات البديلة الأخرى للمستثمرين في الإمارات العربية المتحدة في سوقها العالمي البديل.

شركة Mamo Pay
حصلت شركة التكنولوجيا المالية التي أنشأها موظفو جوجل السابقون على تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار لتبسيط عملية الـ P2P في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط.

شركة Tabby
تهدف الشركة الناشئة في الإمارات العربية المتحدة إلى تمكين العملاء من التسوق بسهولة مع الاستمرار في السيطرة على مواردهم المالية.

اخيراً بفضل القرارات الداعمة من الحكومة والقطاع الخاص، قطاع التكنولوجيا المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة يتجه نحو مستقبل مزدهر للغاية. وبالتأكيد ستستمر الإمارات في احتلال المركز الأول في احتضانها أكبر عدد من شركات التكنولوجيا المالية.علاوة على ذلك، كان تفشي فيروس كورونا محركًا رئيسيًا لاستثمارات التكنولوجيا المالية في الإمارات العربية المتحدة. هذا لكثرة الطلب على الدفع دون تلامس والإجراءات الاحترازية و التباعد الاجتماعي مما جعل مزودو الخدمات المالية أكثر اندفاعاً و منافسة على تقديم حلول الدفع المبتكرة.

Leave a Reply